انتم هنا : استقبال » المستجدات

المستجدات

19.01.2018

جلسة استماع لوزيرة السياحة والصناعات التقليدية بلجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة بمجلس نواب الشعب

استمعت لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة بمجلس نواب الشعب ظهر يوم الخميس 18 جانفي 2018  إلى السيدة  وزيرة السياحة و الصناعات التقليدية سلمى اللومي الرقيق حول مشروع القانون الأساسي المتعلق بالموافقة على تعديل الفصل 14 من النظام الأساسي للمنظمة العالمية للسياحة.

وأشارت السيدة سلمى اللومي الرقيق إلى أن التعديل المقترح سيمكّن الدولة المضيفة لمقر المنظمة من الحصول على مقعد إضافي دائم في المجلس التنفيذي بحيث لا يتأثر هذا المقعد بالتوزيع الجغرافي لمقاعد المجلس، مشيرة إلى  أن هذا التعديل لا يدخل حيز النفاذ إلا بعد مصادقة 104 دولة عليه. 

كما أكدت السيدة الوزيرة أنه لن يترتّب عن هذا التعديل أي  آثار مالية وقانونية على بلادنا وأن المصادقة ستتيح لتونس  فرصة لمزيد تعزيز علاقات الصداقة والتعاون  التونسي الإسباني.

وخلال مناقشتهم لمشروع هذا القانون، اعتبر نواب الشعب أن هذه الاتفاقية سيكون لها تأثير إيجابي على مزيد الترويج والتسويق للوجهة السياحية التونسية بما يساهم في إشعاع صورتها بالخارج وتعزيز مكانتها في الأسواق الخارجية.  

كما تطرقوا إلى بعض النقاط المتعلقة بمؤشرات الموسم السياحي و إجراءات بعث المشاريع في مجالي السياحة والصناعات التقليدية وتنويع المنتوج . 

وأشارت السيدة الوزيرة، في ردها على تساؤلات نواب الشعب أن القطاع السياحي قد شهد تطورا ملحوظا حيث بلغ عدد الوافدين 7 ملايين سائح فيما بلغت المداخيل السياحية 2.8 مليار دينار،  ومن المتوقع الارتفاع في عدد الحجوزات لسنة 2018.

ومن جهة أخرى تطرقت  السيدة سلمى اللومي الرقيق إلى عدة محاور  كإعادة  تصنيف النزل وتنويع المنتوج السياحي وإعداد مشاريع قوانين جديدة تهم قطاعي السياحة والصناعات التقليدية وإعادة هيكلة القطاع والمخطط الوطني لتنمية الصناعات التقليدية، وإعداد تصور جديد للقرى الحرفية ومزيد الإحاطة بالحرفيين وتثمين التراث اللامادي في إطار التفاعل مع السوق العالمية.

                                                                           مكتب الإعلام