انتم هنا : استقبال » المستجدات

المستجدات

06.01.2017

وضع خطة للنهوض بقطاع الزربية والنسيج

في إطار تفعيل إتفاقية الشراكة المبرمة في 6 ديسمبر 2016 بين وزارة المرأة والأسرة والطفولة ووزارة السياحة والصناعات التقليدية في مجال التدريب المهني وتنمية المهارات وتوفير يد عاملة مختصة، تهدف إلى رفع قدرات 3500 باعثة في مجال الزربية والمنتوجات اليدوية إلى حدود أواخر سنة 2019. أشرفت السيدة سلمى اللومي الرقيق وزيرة السياحة والصناعات التقليدية يوم الجمعة 6 جانفي 2017 بمقر الوزارة على جلسة عمل خصصت لاستعراض الخطة التنفيذية للنهوض بأنشطة الزربية والنسيج وذلك بحضور المدير العام للمركز الفني للإبتكار والتجديد والإحاطة في الزربية والحياكة والمديرة العامة للديوان الوطني للصناعات التقليدية وممثلي وزارة المرأة والأسرة والطفولة.

و أبرزت السيدة الوزيرة ، في هذا الخصوص، الأهمية البالغة التي يحظى بها قطاع الصناعات التقليدية بما له من تأثير إيجابي في تحقيق أهداف التنمية بصفة عامة والتنمية الجهوية بصفة خاصة، داعية بذلك إلى مزيد العمل على توفير كل السبل الكفيلة لضمان تطوره وتقدمه .. وتهدف هذه الخطة التي قام بإعدادها المركز الفني للإبتكار والتجديد والإحاطة في الزربية والحياكة والمتمثلة في إحداث وحدات إنتاجية نموذجية عن طريق المبادرات الخاصة تقوم مقام الوحدات الإنتاجية للديوان الوطني للصناعات التقليدية. ولإسترجاع نسق إنتاج الزريبة والمنتوجات اليدوية ، فإنه يستوجب مساعدة المنتجين الخواص في إحداث وحدات نموذجية بشروط تضمن حسن العمل والتسيير وتعطي صورة إيجابية عن هذه الأنشطة مما يحفز المبادرات الخاصة على الاستثمار فيها.

وتتضمن الخطة إحداث 58 وحدة إنتاجية نموذجية للزربية تساهم في تأهيل1500 حرفية وتدريب 2000 شابة موزعة على 13 ولاية منها 11 بالمناطق الداخلية وذلك على مدى 3 سنوات إبتداءا من سنة 2017 ، وللغرض تم تخصيص إعتمادات تقدر بــــــ 2 مليون دينار على إمتداد كامل فترة تنفيذ الخطة.

وزارة السياحة والصناعات التقليدية

مصالح الاعلام والاتصال      

تونس، في 06 جانفي 2017