انتم هنا : استقبال » المستجدات

المستجدات

17.11.2017

مناقشة مشروع ميزانية وزارة السياحة والصناعات التقليدية لسنة 2018

استمعت لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة، يوم الخميس 16 نوفمبر 2017  إلى وزيرة السياحة والصناعات التقليدية سلمى اللومي الرقيق حول مشروع ميزانية الوزارة لسنة 2018.

وأبرزت السيدة الوزيرة في هذا الخصوص، الأهمية البالغة التي يحظى بها قطاعي السياحة والصناعات التقليدية بما لهما من تأثير إيجابي في تحقيق أهداف التنمية وخلق مواطن شغل جديدة تساهم في دفع عجلة الاقتصاد، مشيرة بذلك إلى أن الوزارة قد اتخذت عدة إجراءات عاجلة تتعلق بإصلاح قطاع الصناعات التقليدية الذي يواجه بعض الصعوبات.

ومن جهة أخرى، أشارت إلى أنه تم تحديد ميزانية الوزارة في حدود 151 مليون دينار، أي بزيادة قدرت بـ 2.9 % مقارنة بسنة 2017، مشيرة إلى أنها تتوزع بين نفقات التصرف ب 63 مليون دينار، ونفقات التنمية بـــ 70 مليون دينار، وصناديق الدولة بــ 18 مليون دينار.

وأكدت سلمى اللومي الرقيق  أن الميزانية ستمكن من تنفيذ إستراتيجية الوزارة في أفق 2020، والرامية إلى تعصير القطاع وتنويع العرض والأسواق السياحية والنهوض بالصناعات التقليدية.

وتمحورت أهم مداخلات النواب خلال الجلسة حول ضرورة وضع إستراتيجية تتعلق بتطوير السياحة خاصة السياحة الصحراوية،  وإلى ارتفاع أسعار النزل بالنسبة للتونسيين مما أدى إلى تراجع السياحة الداخلية.

وتساءل بعض أعضاء اللجنة عن سبب عدم تحقيق السياحة التونسية لنقلة نوعية على غرار البلدان المجاورة، مشيرين إلى أن قطاع السياحة بقي قطاعا هشا يتأثر بالمعطيات والتغيرات الإقليمية.

                                                                                                  مكتب الإعلام